blogger hit counter

عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « كلمات الفرج : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم »
عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :

« دعوات المكروب : اللهم لا إله إلا أنت ، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، شأن الدنيا والآخرة ، في عفو منك وعافية ، لا إله إلا أنت

| 15 commentaires ]

تعتبر سباقات الرالي من أبرز سباقات التحمل والسرعة، ويشتمل سباق الرالي عادة على عدة مراحل مختلفة المسافات، ويتم احتساب الفائز بسباق الرالي بعد تجميع نتائج كل مراحله على أساس الوقت الذي تم إنجازه بين كل مرحلة وأخرى، وتضاف عدة نقاط على السائق في حال ارتكابه أية مخالفات، ويربح السباق السائق الذي يسجل أسرع وقت، ويحصل على أقل عدد من النقاط طوال مراحل السباق.
وتتنوع سباقات الرالي عادة حسب 
الفئة التي تندرج تحتها، فهناك الراليات الممتازة التي يطلق عليها راليات الفئة الأولى، وكذلك راليات الفئة ب والفئة ج، وهكذا.


كما تتنوع الراليات حسب الطرق والمسارات التي يستخدمها السائقون خلال المنافسات، حيث توجد الراليات التي تستخدم الطرقات العامة والمفتوحة للسير الطبيعي، ونجد أن بعض تلك الطروقات تكون زلقة أثناء فصل الشتاء أو مبتلة أو مكسوة بالثلوج، أو يلفها الضباب مما يشكل خطراً على السائقين.

ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هي بطولة العالم للراليات، وتبلغ مراحلها 14 مرحلة، وأهمها رالي السويد، ورالي فنلندا، ورالي سافاري كينيا الذي يعد من أطول مراحل بطولة العالم وأكثرها وعورة، ورالي مونت كارلو وسان ريمو، ورالي الأرجنتين وأستراليا، ورالي مونت كارلو.


ومن أشهر أبطالها الفنلندي (تومي ماكينان) سائق ميتسوبيشي الفائز باللقب العالمي خمس مرات ومواطنه (ماركوس جرونهولم) سائق بيجو الفائز بلقب عام 2002، إضافة للبريطاني (تشاك بيرنز)، والأسكتلندي (كولن ماكراي)، والإسباني (كارلوس ساينس).

إضافة لذلك هناك الراليات الصحراوية الطويلة التي تكسو أغلب طرقاتها الرمال، ويستخدم فيها السائقون سيارات الدفع الرباعي، ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هو رالي الإمارات الدولي الذي يُطلق عليه رالي تحدي الصحراء ورالي باريس -داكار الدولي، وفيه يتوجب على المتسابقين قطع مسافات طويلة وبعيدة عن.. المناطق والطرقات المعروفة والمأهولة تمتد لأكثر من 11 ألف كيلو متر مما يصعب من مهمة وجود نقاط صيانة للسيارات المتنافسة، وشهد رالي باريس- دكار في السنوات الماضية عدة تغييرات على مساره


بسبب التهديدات الإرهابية التي تلقاها المشاركون من بعض القبائل والجماعات الإفريقية خاصة في النيجر، الأمر الذي دفع المنظمين لتعديل مسار السباق العام الماضي لتكون محطته الأخيرة عند سفوح الأهرامات المصرية بالجيزة في أول سابقة من نوعها في تاريخ السباق، كما حُدد له العام المقبل أن ينتهي في منتجع شرم الشيخ المصري بعد مروره

عبر الأراضي التونسية ثم الليبية قبل دخوله الأراضي المصرية، ولذا تم تعديل اسمه إلى رالي باريس شرم الشيخ، ومن أشهر أبطاله الفرنسي (جان لويس شيليسير) سائق بيجو والألماني (يوتا كلنشمنت) والياباني (شنزوكا).

إضافة لبطولة العام ورالي باريس - داكار، هناك أيضاً بطولة الشرق الأوسط للراليات، وعندما نذكر بطولة الشرق الأوسط للراليات فإننا نتذكر البطل الإماراتي محمد بن سليم الذي تمكن من الاحتفاظ بلقب تلك البطولة 14 مرة على التوالي، وكذلك العماني نزار الشنفري والقطري سعيد الهاجري حامل اللقب مرتين والذي اتجه العام الماضي للمشاركة في سباق باريس - داكار والسعودي عبد الله باخشب.

ومن أشهر مراحل تلك البطولة رالي دبي ورالي تدمر والأردن والبحرين ورالي قبرص، وتتميز تلك الراليات بوجود نقاط صيانة بين مراحل الرالي في مناطق معينة حيث يتم تزويد السيارات بالوقود وإجراء بعض الإصلاحات اللازمة، لكن لفترة ومدة محددة، وهي إجراءات من الصعب توفيرها في الراليات الصحراوية الطويلة، ولهذا السبب تقوم العديد من الفرق المحترفة المشاركة بتلك الراليات باستخدام سيارات صيانة متنقلة متخصصة لمتابعة السائقين أثناء المنافسات، وتقديم المساعدة عند الحاجة.


وهناك أيضاً بطولة آسيا والمحيط الهادي والتي فاز بها الماليزي (كارمتسنج) هذا العام بعد حلوله ثانياً في آخر مراحل البطولة التي جرت في تايلاند، كما توجد بطولة بطل الأبطال للراليات والتي تُقام سنوياً في جزر الكناري الإسبانية، وفاز الفنلندي (ماركوس جرونهولم) بالنسخة الأخيرة من تلك البطولة.


فنون الرالي تحتاج الى تركيز كبير من قبل السائق , فعليه ان ينهي مسار السباق باقل وقت ممكن . يترقب الملاح دائما المدة الزمنية خلال السباق ويحاول تشجيع السائق عند الحاجة وتهدئته لدى المبالغة . تكون بين الملاح والسائق لغة مشتركة , لغة راليات , حيث يقوم الملاح بقراءة تفاصيل الطريق بشكل دقيق. يعلم الملاح السائق عن كل التفاف وعن نوع الطريق وكمية الاشجار وخطورة الطريق والمطبات او الحفر, وعندما تكون هناك حاجة لانزال غيار , يقوم الملاح ايضا بتذكير السائق بذلك.


من ناحية اخرى يجلس السائق على المقعد ملتصقا , بحيث ليس بامكانه اثناء السياقة الالتفات لليسار واليمين مثلما شاء , لانه ينفذ ما يقرأه الملاح بدقة , وبمهاراته يحاول الدخول للالتفافات بطرق فنية حكيمة. يجب ان يكون سائق الرالي مهيئا للقيام بتزحلقات طويلة اثناء الدخول للالتفاف , ومن هنا ننتقل للشرح عن طرق السياقة بشكل نظري.


كيف يتم الدخول للالتفاف اثناء زيادة السرعة ؟

في مرحلة معينة مؤخــرة السيارة الخلفي سترمي نفسها , ولكن الهدف مواصلة السير . وهنا يجب على السائق اثبات مهاراته , فالسيارة ستميل لاضاعة خط السير , وعليك تعديلها ليس بواسطة المقود انما بواسطة دواسة البنزين.



كيف يتم القيام بالتفاف 180 درجة اثناء تزحلق وبدون استعمال هاند بريك ؟


التقنية هنا هي ان تسحب المقود بدقة الى داخل الالتفاف والضغط بقوة بنزين , التعديل ومن ثم الفرملة بشكل خفيف. طريقة اخرى للالتفاف بـ 180 درجة هي تأرجح السيارة قبل الالتفاف , ضرب المقود لليمين , وفورا ضربه لليسار- تعديل- ولمسة خفيفة بالهاند بريك والسيارة تلتف بشكل تزحلق سريع.

في احيان كثيرة يعتبر الهاند بريك لاغيا ولا حاجة له , والفنون الرئيسية في الرالي هي تنسيق بين الفرملة ودواسة البنزين , اي عن طريق هذه الاشياء بامكان السائق الدخول للالتفافات بسرعات خيالية. وهناك ما يسمى بفرملة بداخل الالتفاف ومن ثم القيام بالالتفاف ومغادرته اثناء انزال غيار ، وباكبر قدر ممكن من السرعة.

في سباقات الرالي يصل السائق احيانا لالتفاف معين قد يحتاج لعدة تزحلقات من اجل دخوله. هدف التزحلق هو زيادة القوة القصوى الملقاة على عاتق السيارة وتمكينها من الدخول للالتفاف مع اقل قدر ممكن من اضاعة الوقت والسرعة.


على سبيل المثال سنأخذ التفافا لليسار - كيف يتم ذلك؟

اذا كان الالتفاف قابلا للتزحلق المضاعف بسبب وجود كركار املس على الطريق او حتى بسبب امطار خفيفة , سأكتفي بتزحلق مضاعف فقط. بشكل عام اثناء تزحلق مضاعف يجب توجيه السيارة مرة بعكس اتجاه الالتفاف ومرة ثانية الى داخل الالتفاف. والتوجيه يتم عن طريق التحكم بمقدمة السيارة بواسطة فرملة خفيفة وتوجيه دقيق للمقود.

سأتطرق للدخول لالتفاف لدى القيام بثلاثة تزحلقات ايضا :

حسنا ، التزحلق الثلاثي مطلوب فقط عندما تكون الطريق ناعمة وملساء جدا جدا. اثناء التزحلق الثلاثي تغير السيارة اتجاهها ثلاث مرات , حيث يتم التزحلق الاول لمقود السيارة باتجاه الالتفاف والمرة الثانية خارج الالتفاف والمرة الثالثة الى داخل الالتفاف .

كيف يتم ذلك بشكل تقني؟

اذا كان الالتفاف لليسار , سألمس المقود بدقة لليسار اي باتجاه الالتفاف ومن ثم مقود لليمين وبعد ذلك فورا الدخول للالتفاف تماما كما احب.  
منقووووووووووووووووووول و معدل 

15 commentaires

Crusader يقول... @ 27 سبتمبر 2023 في 11:34 م

Gümüşçay
Paşaköy
Saraykent
Çarşı
Demirtaş
FRGVHT

Bahreines يقول... @ 29 سبتمبر 2023 في 12:56 ص

Eskişehir
Denizli
Malatya
Diyarbakır
Kocaeli
Y4M

FrostShadow88 يقول... @ 29 سبتمبر 2023 في 9:48 ص

Sakarya
Kayseri
Van
Konya
Samsun
LUM03

5Güner يقول... @ 4 أكتوبر 2023 في 9:04 م

yozgat
sivas
bayburt
van
uşak
DC0N3

Krystal345 يقول... @ 9 أكتوبر 2023 في 4:19 ص

görüntülü show
ücretlishow
GLY

AltınSavaşçı77 يقول... @ 16 أكتوبر 2023 في 6:15 ص

https://titandijital.com.tr/
sakarya parça eşya taşıma
aksaray parça eşya taşıma
urfa parça eşya taşıma
kocaeli parça eşya taşıma
ZTGG1N

NebulaSorceress1Q23 يقول... @ 20 أكتوبر 2023 في 1:55 ص

kocaeli evden eve nakliyat
kilis evden eve nakliyat
bursa evden eve nakliyat
trabzon evden eve nakliyat
hakkari evden eve nakliyat
BL6XD

77636George63E98 يقول... @ 6 نوفمبر 2023 في 5:39 ص

1C550
Bursa Parça Eşya Taşıma
Trabzon Lojistik
Burdur Evden Eve Nakliyat
Samsun Parça Eşya Taşıma
İstanbul Parça Eşya Taşıma

B7497WhitneyCB731 يقول... @ 9 نوفمبر 2023 في 7:55 ص

D032F
Huobi Güvenilir mi
Manisa Şehirler Arası Nakliyat
Ünye Marangoz
Çorum Şehir İçi Nakliyat
Ankara Şehir İçi Nakliyat
Bursa Evden Eve Nakliyat
Karapürçek Parke Ustası
Artvin Şehirler Arası Nakliyat
Samsun Parça Eşya Taşıma

4DDE2DeborahC9425 يقول... @ 11 نوفمبر 2023 في 1:40 ص

FF9D9
Bitcoin Nasıl Alınır
Zonguldak Evden Eve Nakliyat
Kırklareli Evden Eve Nakliyat
order halotestin
anapolon oxymetholone
Aksaray Evden Eve Nakliyat
order winstrol stanozolol
Silivri Boya Ustası
turinabol for sale

BD051CaitlinD08DD يقول... @ 22 ديسمبر 2023 في 11:01 م

64704
rastgele görüntülü sohbet
sinop görüntülü canlı sohbet
sesli sohbet uygulamaları
çankırı canlı sohbet odaları
canli sohbet
uşak canlı sohbet uygulamaları
mersin bedava sohbet
düzce görüntülü sohbet siteleri
bursa chat sohbet

F8CB9Averi67F23 يقول... @ 8 يناير 2024 في 3:56 م

A79E3
Jns Coin Hangi Borsada
Periscope Takipçi Satın Al
Facebook Sayfa Beğeni Hilesi
Parasız Görüntülü Sohbet
Binance Madencilik Nasıl Yapılır
Wabi Coin Hangi Borsada
Bitcoin Madenciliği Nedir
Binance Referans Kodu
Telegram Görüntüleme Hilesi

0A702DannyE09EA يقول... @ 19 يناير 2024 في 12:25 م

48963
Pülmür
Ovacık
Bayramören
Çelebi
Otlukbeli
Üsküdar
İbradi
Nazimiye
Hemsin

1CBC8LauraB15A2 يقول... @ 19 يناير 2024 في 11:02 م

1FC8E
Tiktok Beğeni Satın Al
Soundcloud Takipçi Satın Al
Clysterum Coin Hangi Borsada
Tumblr Beğeni Satın Al
Facebook Beğeni Satın Al
Binance Referans Kodu
NWC Coin Hangi Borsada
Binance Borsası Güvenilir mi
Kripto Para Kazma Siteleri

470CBSteven53BB4 يقول... @ 1 فبراير 2024 في 5:46 ص

DB25D
raydium
trezor suite
avax
yearn
galagames
onekey
safepal
uniswap
dexscreener

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة